الدرس الثالث




الادوات ( ليزغتكل ) les articles


الاداه هى كلمة تسبق الاسم و تتبعه تذكيرا و تانيثا افرادا و جمعا و من هذه الادوات : 


1- ادوات النكرة indefini

2- ادوات المعرفة defini

3- ادوات التجزئة partitif




1- أدوات النكرة indefini



أدوات النكرة ليس لها مقابل فى اللغة العربية وهى تعنى أن الاسم غير معرف اى نكرة 


أدوات النكرة هى :


un - une - des 


UN تأتى أمام إسم مفرد مذكر .

Une تأتى أمام إسم مفرد مؤنث.

Des تأتى أمام إسم جمع بنوعيه مذكر اومؤنث .


أمثلة :

une femme امرأة 

un garçon ولد 

des garçons أولاد 

des femmes نساء



2- أدوات المعرفة defini



أدوات المعرفة تقابل أداة التعريف فى اللغة العربية ( الـ ) وتختلف فى شكلها فى المذكرعنها فى المؤنث والجمع و هى تنقسم الى ادوات بسيطة و ادوات مدغمة .

ادوات المعرفة البسيطة هى :

Le – la – les – l,


le للمفرد المذكر

la للمفرد المؤنث

Les للجمع بنوعيه المذكر و المؤنث

L , تاتى بدلا من le - la اذا كان الاسم بعدهما مبدوء بحرف متحرك 


امثله : 

Le garçon الولد

La fille البنت

Les garçons الاولاد

Les filles البنات

l,oiseau الطائر


ادوات المعرفة المدغمة و هى : 

Au – aux – du – des 


Au تستخدم بدلا من ( à le ) قبل اسم مفرد مذكر 

Nous allons au ( a le ) jardin نحن نذهب الى الحديقة


Aux تستخدم بدلا من ( à les ) قبل اسم جمع مذكر او مؤنث 

Je repnds aux ( a les ) questions انا اجبت على الاسئله


Du تستخدم بدلا من ( de le ) قبل اسم مفرد مذكر 

La chaise du ( de le ) maitre كرسى المعلم 


Des تستخدم بدلا من ( de les ) قبل اسم مع مذكر او مؤنث

Les robes des ( de les ) filles فساتين البنات 



3- ادوات التجزئة partitif


و عندما تدمج ادوات التعريف السابقة مع حرف جر تكون كالاتي : 

Du – des – de la – de l, 


عندما نقول je mange le pain بمعنى اكلت الخبز . فاننى اقصد اننى اكلت الخبز كلـــــــه , و الواقع اننى لم ااكل سوى جزء منه و لذلك يجب ان اقول je mange du pain أى اننى اكلت الخبز و بمعنى اوضح اننى اكلت جزء من الخبز و ليس كل الخبز . 


duو اساسها de le تختص بالاسم المفرد المذكر 

je boit du lait اشرب لبنا


De la للمفرد المؤنث 

مثل: de la crème قشدة


Des و اساسها de les و تختص بالاسم المذكر و المؤنث عند جمعه

حياة الحيوانات la vie des animaux


De l, للمبدؤء بمتحرك 

مثل: de l,eau ماء




ملحوظة هامة : 


(1) لابد ان نلاحظ ضرورة استبدال ادوات ( du –de la – des – de l, ) بـــــــ (de) و ذلك فى الحالات التالية : 


1- فى العبارة المنفية 

J,ai du pain --------------------je n,ai pas de pain


2- بعد الظروف الداله على الكمية ( assez – beaucoup – peu )

J,ai assez del,eau ---------------------j,ai assez d.eau


3- قبل الصفة 

Nous avons des beaux sacs ---------nous avons de beaux sacs


(2) يجب حفظ كل اسم بالاداه او الصفة التى تسبقه لانه توجد اسماء فى اللغة الفرنسية تتفق فى تذكيرها مع تانيثها مع اللغة العربية 

مثل : la soeur الاخت ............. le frere الاخ 


كما انه يوجد اسماء فى اللغة الفرنسية تختلف فى تذكيرها او تانيثها مع اللغة العربية 

مثل : la leçon الدرس ............ un etablissement مؤسسة

إرسال تعليق

ادخل تعليقك

أحدث أقدم

صفحتنا علي الفيس بوك